UA-136128940-1 [wpgmza id="1

رؤيا الميت لابن سيرين فى رؤيا الميت

 رؤيا الميت فى رؤيا الميت والمقابر والاكفان :

رؤيا الميت الرؤيا ندامة من أمر عظيم ،فمن رأى انه مات ثم عاش فإنه يذنب ذنبا ثم يتوب . ومن مات من غير مرض ولا هيئة موت فإن عمره يطول ، ومن رأى كأنه لا يموت فقد دنا أجله ، وان ظن صاحب الرؤيا فى منامه لا يموت ابدا فإنه يقتل فى سبيل الله عز وجل.

و من رأى انه مات ورأى لموته مأتما ومجتمعا وغسلا وكفنا سلمت دنياه و فسد دينه ومن رأى ان الامام مات خربت البلدة كما ان خراب البلدة دليل على موت الامام .

رؤيا الميت 

ورؤيا الميت  مات موتة جديدا فهو موت انسان من عقب ذلك الميت وأهل بيته ، حتى يصير ذلك الميت كأنه مات مرة ثانية .ومن رأى ميتا معروفا مات مرة أخرى وبكوا عليه من غير صياح ولا نياحة ،فإنه يتزوج من عقبه إنسان ،و يكون البكاء دليل الفرح فيما بينهم .

ومن رأى وقوع الموت الذريع فى موضع دل على وقوع الحريق  هناك ،فإن رأى كأنه مات وهو عريان على الارض فإنه يفتقر ،فإن كأنه على بساط بسطت له الدنيا أو يجد مالا.ومن رأى كأنه ابنه مات تخلص من عدوه وان رأى كأن ابنته ماتت يأس من الفرج .

وقيل رؤيا العزب الموت دليل على التزويج وموت المتزوج دليل على الطلاق فإن بالموت تقع الفرقة .أما البكاء فى المنام قرة عين وإذا اقترن بالنوح والرقص لم يحمد . ومن رأى انه يصاحب ميتا فإنه يسافر سفرا بعيدا يصيب فيه خير وأما غسل الميت فمن رأى ميتا يغسل نفسه فهو دليل على خروج عقبه من الهموم وزيادة فى مالهم فإن رأى بعض الاموات يطلب من يغسل ثيابه فإن ذلك فقر الى دعاء وصدقة او قضاء دين أو ارضاء خصم أو تنفيذ وصية .

فإن رأى كأن انسان غسل ثيابه فإن ذلك خير يصل الى الميت من الغاسل 

رؤيا الميت والكفن

اما الكفن فقد قيل : هو دليل الميل الى الزنا ، فإن رأى كأنه لم يتم لبسه فإنه يدعى الى الزنا فلا يجيب ، ومن رأى كأنه ملفوف فى الكفن كما تلف الموتى دلت رؤياه على موته ، فإن كان يغط رأسه ورجليه فهو فساد دينه ، وكلما كان الكفن على الميت اقل فهو أقرب الى التوبة ، وما كان اكثر فهو أبعد من التوبة .وأما من رأى ان قوما مجهولين زينوه وألبسوه ثيابا فاخرة من غير سبب موجب لذلك من عيد أو عرس وأنهم تركوه فى بيت وحيدا فذلك دليل موته والثياب الجدد البيض تحديد امره .

واما الحنوط فدليل التوبة للمفسد والفرج للمغموم والثناء الحسن . وأما النعش فمن رأى كأنه حمل على النعش ارتفع امره وكثر ماله لأن اصله من الانتعاش ، ومن رأى كأنه على الجنازة فإنه يواخى إخوانا له فى الله تعالى لقوله عز وجل )( إخوانا على سرر متقابلين ) (الحجر: ٤٧) .

رؤيا الميت والجنازة والدفن

رؤيا الميت والجنازة وقال بعضهم: ان الجنازة رجل موافق يهلك على يديه قوم اردياء ، فإن رأى كأنه موضوع على جنازة وليس يحمله احد فإنه يسجن ، فإن رأى كأنه يحمل على جنازة فإنه يتبع ذا سلطان وينتفع منه بمال ، فإن رأى كأنه رفع ووضع على جنازة وحمله الرجال على أكتافهم فإنه ينال سلطانا ورفعة ويذل أعناق الرجال ويتبعه فى سلطانه بقدر من رأى من مشيعى جنازته .

فإن رأى أنهم بكوا خلف جنازته حمدت عاقبة أمره ، وكذلك ان اثنوا عليه الجميل او دعوا له ،فإن رأى انهم ذموه ولم يبكوا عليه لم تحمد عاقبته ، فإن رأى كأنه اتيع جنازة فإنه يتبع سلطان فاسد الدين ، فإن رأى جنازة فى سوق فإن ذلك نفاق ذلك السوق ، فإن رأى أن جنازة حملت الى المقابر معروفة فإنه حق يصل الى اربابه .

رؤيا الميت والدفن

وأما الدفن : فمن رأى انه مات ودفن فإنه يسافر سفرا بعيدا يصيب فيه . وأما من رأى كأنه دفن فى قبر من غير موت دلت رؤياه على أن دافنه يقهره أو يحبسه ، فإن رأى أنه مات فى القبر بعد ذلك فإنه يموت فى الهم ، فإن لم ير الموت فى القبر نجا من ذلك الحبس والظلم.وقال بعضهم من دفن فاإن دينه يفسد وإن رأى انه خرج من القبر بعد ما دفن فإنه برجى له التوبة ، فإن رأى انه حثى على رجل التراب او سلمه الى حفيرة القبر فإنه يلقيه فى هلكة ، فإن رأى كأنه وضع فى اللحد فإنه ينل دارا فإن سوى عليه التراب نال بقدر ذلك التراب مالا .

وأما القبر المحفور فى الأصل فقيل هو السجن فى التأويل كما أن السجن القبر ، فمن رأى انه يريد ان يزور المقابر فإنه يزور أهل السجن ، فإن رأى انه حفر قبرا على سطح فإنه يعيش عيشا طويلا . والقبور الكثيرة فى موضع مجهول تدل على رجال منافقين ، ومن رأى كأن القبور مطرت نال أهلها الرحمة ، فإن رأى قبرا فى موضع مجهول فإنه يخالط رجلا منافقا .

وأما المقابر المعروفة فإنها تدل على أمر حق وهو غافل عنه ، فإن رأى كأنه يحفر قبرا لنفسه فإنه يبنى لنفسه دارا ، وإن رأى كأن قبر ميت حول الى داره أو محله أو بلده فإن عقبه يبنون هناك دارا ، فإن رأى كأنه دخل قبرا من غير ان كان على جنازة اشترى دارا مفروغا منها ، ومن رأى كأنه قائم على قبر ، فإنه يتعاطى ذنبا لقوله تعالى ( ولا تقم على قبره ) ( التوبة : ٨٤ ) .

فإن رأى ميتا عرفه فأخبره انه لم يمت دل على صلاح حال الميت فى الاخرة وكذلك لو رأى على الميت تاجا أو خواتيم أو رآه قاعدا على سرير ، ولو رأى على الميت ثيابا خضرا دل على ان موته كان على نوع من أنواع الشهادة كما تدل مثل هذه الرؤيا على حسن حال الميت فى الآخرة ، فكذلك تدل على حسن حال عقبه فى الدنيا ، فإن رأى ميتا ضحكا فإنه مغفور له بإذن الله .

فإن رؤيا الميت طلق الوجه لم يكلمه ولم يمسه فإنه راض عنه لوصول بره إليه بعد موته ، فإن رآه معرضا عنه أو منازعا له وكأنه يضربه دل على انه ارتكب معصية .وقيل : ان رؤيا الميت يضربه دل على انه يقضيه دينا ، فإن رؤيا الميت غنيا فوق غناه فى حياته فهو صلاح حاله فى الآخرة ، وإن رآه فقيرا فهو فقره الى الحسنات ، وإن رؤيا الميت عريانا فهو خروجه من الدنيا عاريا من الخيرات .

فإن رأى كأن أقواما معروفين قاموا من موضع لابسين ثيابا جددا مسرورين فإنه يحيا لهم ولعقبهم أمور ويتجدد لهم إقبال ودولة ، فإن كانوا محزونين أو ثيابهم دنسة فإنهم يفتقرون ويرتكبون الفواحش ، فإن رأى فى مقبرة معروفة قيام الأموات عنها ، فإن أهل ذلك الموضع تنالهم شدة ويظهر فيها منافقون . وأما الكافر الميت اذا رؤى فى أحسن حال وهيئة دل ذلك على ارتفاع أمر عقبه ولم يدل على حسن حاله عند الله ، فإن رؤيا الميت ضحك ثم بكى دل على انه لم يمت مسلما ، وكذلك رؤيا الميت وجهه مسود .

Facebook Comments

Related Posts

Begin typing your search term above and press enter to search. Press ESC to cancel.

http://getsl.me/galH